کد مطلب:58463 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:242

فی ذکر إسرائه إلی بیت المقدس ودخوله بعد ذلک فی شعب أبی طالب











ثمّ اُسری برسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلی بیت المقدس، حمله جبرئیل علی البراق فأتی به بیت المقدس وعرض علیه محاریب الأنبیاء وصلّی بهم وردّه، فمرّ رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی رجوعه بعیر لقریش وإذا لهم ماء فی آنیة فشرب منه واكفأ ما بقی، وقد كانوا أضلّوا بعیراً لهموكانوا یطلبونه، فلمّا أصبح قال لقریش: «إنّ الله قد أسری بی إلی بیت المقدس فأرانی آیات الأنبیاء ومنازلهم وإنّی مررت بعیر لقریش فی موضع كذا وكذا وقد اضلّوا بعیراً لهم فشربت من مائهم وأهرقت باقی ذلك».

فقال أبو جهل: قد امكنتكم الفرصة منه، فسألوه كم فیها من الأساطین والقنادیل؟

فقالوا: یا محمّد، إنّ ههنا من قد دخل بیت المقدس، فصف لنا كم أساطینه وقنادیله ومحاریبه.

فجاء جبرئیل علیه السلام فعلّق صورة بیت المقدس تجاه وجهه، فجعل یخبرهم بما سألوه عنه، فلمّا أخبرهم قالوا: حتّی یجیء العیر نسألهم عمّا قلت.

فقال لهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «تصدیق ذلك أنّ العیر یطلع علیكم عند طلوع الشمس یقدمها جملٌ أحمر علیه عزارتان».

فلمّا كان من الغد أقبلوا ینظرون إلی العقبة ویقولون: هذه الشمس تطلع الساعة، فبینما هم كذلك إذ طلع علیهم العیر حین طلوع القرص یقدمها جمل أحمر، فسألوهم عمّا قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم،

[صفحه 98]

قالوا: لقد كان هذا، ضلّ جمل لنا، فی موضع كذا وكذا، ووضعنا ماء فأصبحنا وقد اُریق الماء. فلم یزدهم ذلك إلاّ عتوّاً.

فاجتمعوا فی دار الندوة وكتبوا بینهم صحیفة أن لا یواكلوا بنی هاشم ولا یكلّموهم ولا یبایعوهم ولا یزوّجوهم ولا یتزوّجوا إلیهم ولا یحضروا معهم حتّی یدفعوا محمّداً إلیهم فیقتلونه، وأنّهم ید واحدة علی محمّد صلّی الله علیه وآله وسلّم لیقتلوه غیلة أو صراحاً.

فلمّا بلغ ذلك أبا طالب جمع بنی هاشم ودخل الشعب، وكانوا أربعین رجلاً، فحلف لهم أبو طالب بالكعبة والحرم والركن والمقام لئن شاكت محمّداً شوكة لآتیّن علیكم یا بنی هاشم.

وحصّن الشعب، وكان یحرسه باللیل والنهار، فإذا جاء اللیل یقوم بالسیف علیه ورسول الله مضطجع ثمّ یقیمه ویضجعه فی موضع آخر، فلا یزال اللیل كلّه هكذا، ویوكل ولده وولد أخیه به یحرسونه بالنهار، وأصابهم الجهد، وكان من دخل من العرب مكّة لا یجسر أن یبیع من بنی هاشم شیئاً، ومن باع منهم شیئاً انتهبوا ماله.

وكان أبو جهل، والعاص بن وائل السهمیّ، والنضر بن الحارث بن كلدة، وعقبة بن أبی معیط یخرجون إلی الطرقات التی تدخل مكّة، فمن رأوه معه میرة[1] نهوه أن یبیع من بنی هاشم شیئاً، ویحذّروه إن باع شیئاً منهم أن ینهبوا ماله.

وكانت خدیجة لها مالٌ كثیرٌ فأنفقته علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الشعب.

ولم یدخل فی حلف الصحیفة مطعم بن عدیّ بن نوفل بن

[صفحه 99]

عبد المطّلب بن عبد مناف، وقال: هذا ظلمٌ.

وختموا الصحیفة بأربعین خاتماً ختمه كلّ رجل من رؤساء قریش بخاتمه وعلّقوها فی الكعبة، وتابعهم أبو لهب علی ذلك.

وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم یخرج فی كلّ موسم فیدور علی قبائل العرب فیقول لهم: «تمنعون لی جانبی حتّی أتلو علیكم كتاب ربّی وثوابكم علی الله الجنّة» وأبو لهب فی أثره فیقول: لا تقبلوا منه فإنّه ابن أخی وهو كذاب ساحر. فلم تزل هذه حاله فبقوا فی الشعب أربع سنین لا یأمنون إلاّ من موسم إلی موسم، ولا یشترون ولا یبایعون إلاّ فی الموسم، وكان یقوم بمكّة موسمان فی كلّ سنة: موسم للعمرة فی رجب، وموسم للحجّ فی ذی الحجّة، وكان إذا اجتمعت المواسم تخرج بنو هاشم من الشعب فیشترون ویبیعون ثمّ لا یجسر أحدٌ منهم أن یخرج إلی الموسم الثانی، فأصابهم الجهد وجاعوا، وبعثت قریش إلی أبی طالب: ادفع إلینا محمّداً حتی نقتله ونملّكك علینا، فقال: أبو طالب قصیدته الطولیة اللامیة التی یقول فیها:


فـلـمـّا رأیـت القوم لا ودّ فیهم
وقـد قطـعـوا كلّ الـعـری والوسائل


ویقول فیها:


ألــم تــعـلـمـوا أنّ ابـنـنـا لا مـكـذّب
لدیـنـا ولا یعنی بقول الأباطل


وأبـیـض یـُـسـتـسقی الغمام بوجهه
ثمال الیتامی عـصمة للأرامل


یـطـوف بــه الـهـلاّك من آل هاشم
فهم عـنـده فی نعمة وفواضل


كَذبتُم ـ وبیت الله ـ یُبزی[2] محمّداً
ولـمـّـا نـُطـاعن دونــهُ ونُقاتِل

[صفحه 100]

ویقول فیها:


ونـُسـلـمـهُ حـتـّی نُـصـرَّعَ دونــه
ونـذهـلَ عن أبـنـائـِـنـا والحلائلِ


لـعـمـری لـقـد كلـّفت وجداً بأحمدٍ
وأحببته حبّ الحبیب المواصلِ


وَجــدتُ بـنـفـسـی دونـهُ وحمیَتُهُ
ودارأتُ عنه بالذری والكـلاكِلِ


فلا زال فـی الدنـیا جمالاً لاَهلها
وشیناً لمن عادی وزینُ المحافلِ


حَلیماً رشیداً حازماً غیر طائـشٍ
یُـوالـی إلـه الـحـقِّ لـیـس بـماحلِ


فـأیــــّده ربّ الـعــبــادِ بـنـصـره
وأظـهـر دینـاً حـقّـه غـیـر باطلِ


فلمّا سمعوا هذه القصیدة آیسوا منه، وكان أبو العاص بن الربیع ـ وهو ختن[3] رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم ـ یجیء بالعیر باللیل علیها البرّ والتمر إلی باب الشعب، ثمّ یصیح بها فتدخل الشعب فیأكله بنو هاشم، وقال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «لقد صاهرنا أبو العاص فأحمدنا صهره، لقد كان یعمد إلی العیر ونحن فی الحصار فیرسلها فی الشعب لیلاً».

فلمّا أتی لرسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الشعب أربع سنین بعث الله علی صحیفتهم القاطعة دابّة الأرض فلحست جمیع ما فیها من قطیعة رحم وظلم وجور وتركت اسم الله، ونزل جبرئیل علیه السلام علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فأخبره بذلك، فأخبر رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أبا طالب.

فقام أبو طالب ولبس ثیابه ثمّ مشی حتّی دخل المسجد علی قریش وهم مجتمعون فیه، فلمّا بصروا به قالوا: قد ضجر أبو طالب وجاء الآن

[صفحه 101]

لیسلم ابن أخیه.

فدنا منهم وسلّم علیهم فقاموا إلیه وعظّموه وقالوا: یا أبا طالب قد علمنا أنّك أردت مواصلتنا والرجوع إلی جماعتنا وأن تسلم ابن أخیك إلینا.

قال: والله ما جئت لهذا، ولكن ابن أخی أخبرنی ـ ولم یكذبنی ـ أنّ الله أخبره أنّه بعث علی صحیفتكم القاطعة دابّة الأرض فلحست جمیع ما فیها من قطیعة رحم وظلم وجور وتركت اسم الله، فابعثوا إلی صحیفتكم فإن كان حقّاً فاتّقوا الله وارجعوا عمّا أنتم علیه من الظلم والجور وقطعیة الرحم، وإن كان باطلاً دفعته إلیكم فإن شئتم قتلتموه وإن شئتم استحییتموه.

فبعثوا إلی الصحیفة فأنزلوها من الكعبة ـ وعلیها أربعون خاتماً ـ فلمّا أتوا بها نظر كلّ رجل منهم إلی خاتمه ثمّ فكّوها فإذا لیس فیها حرفٌ واحد إلاّ: باسمك اللّهم.

فقال لهم أبو طالب: یاقوم اتّقوا الله وكفّوا عمّا أنتم علیه. فتفرّق القوم ولم یتكلّم أحدٌ.

ورجع أبو طالب إلی الشعب وقال فی ذلك قصیدته البائیّة التی أوّلها:


ألا مـن لـهـم آخـر اللـیـل منصـب
وشـعب الـعـصـا من قـومك المتشعّب


وفیها:


وقد كان فی أمر الصحیفة عـبرة
متی ما یخبّر غـائب القوم یعجب


مـحـا الله مـنـهـا كفرهم وعقوقهم
وما نقموا من ناطق الحقّ معرب


وأصبح ما قالوا من الامر باطلاً
ومن یختلق ما لیـس بالحقّ یكذب


وأمسـی ابـن عـبدالله فینا مصدّقاً
علی سخط من قومنا غیر معتـب


فـلا تحـسـبونـا مـسلـمـین محمّداً
لـذی عــزّة مـنـّـــا ولا مـتـعـــزّب


سـتـمـنـعـــــه منـّا یـد هـاشـمـیـّة
مُــركـّبهـا فی النــاس خیر مركّب


وقال عند ذلك نفرٌ من بنی عبد مناف، وبنی قصی، ورجال من

[صفحه 102]

قریش، ولدتهم نساء بنی هاشم منهم: مطعم بن عدی بن عامر بن لؤی ـ وكان شیخاً كبیراً كثیر المال له أولاد ـ وأبو البختری ابن هاشم، وزهیر بن اُمیّة المخزومی فی رجال من أشرافهم: نحن براء ممّا فی هذه الصحیفة، وقال أبو جهل: هذا أمرٌ قضی بلیل[4] .

وخرج النبیّ من الشعب ورهطه وخالطوا الناس، ومات أبو طالب بعد ذلك بشهرین وماتت خدیجة بعد ذلك.

وورد علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم أمران عظیمان وجزع جزعاً شدیداً. ودخل علیه وآله السلام علی أبی طالب وهو یجود بنفسه، فقال: «یا عمّ ربیّت صغیراً، ونصرت كبیراً، وكفّلت یتیماً، فجزاك الله عنّی خیراً، أعطنی كلمة اُشفع بها لك عند ربّی».

فقال: یابن أخ لولا أنّی أكره أن یعیروا بعدی لأقررت عینك. ثمّ مات[5] .

[صفحه 103]

وقد روی: أنّه لم یخرج من الدنیا حتّی أعطی رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم الرّضا[6] .

وفی كتاب دلائل النبوّة: عن ابن عباس قال: فلمّا ثقل أبو طالب رُئِی یحرّك شفتیه فأضغی إلیه العبّاس یستمع قوله فرفع العباس عنه، وقال: یا رسول الله قد والله قال الكلمة التی سألته إیّاها[7] .

وفیه: مرفوعاً عن ابن عبّاس: أنّ النبیّ صلّی الله علیه وآله وسلّم عارض جنازة أبی طالب وقال: «وَصَلَتْكَ رحم وجزیت خیراً یا عمّ»[8] .

وذكر محمّد بن إسحاق بن یسار: أنّ خدیجة بنت خویلد وأبا طالب ماتا فی عام واحد فتتابعت علی رسول الله المصائب بهلاك خدیجة وأبی طالب، وكانت خدیجة له وزیرة صدق علی الاِسلام وكان یسكن إلیها[9] .

[صفحه 104]

وذكر أبو عبدالله بن مندة فی كتاب المعرفة: أنّ وفاة خدیجة كانت بعد موت أبی طالب بثلاثة أیام.

وزعم الواقدیّ أنّهم خرجوا من الشعب قبل الهجرة بثلاث سنین، وفی هذه السنة توفّیت خدیجة وأبو طالب وبینهما خمس وثلاثون لیلة[10] .

[صفحه 105]



صفحه 98، 99، 100، 101، 102، 103، 104، 105.





    1. المیرة: جلب القوم الطعام للبیع «العین 8: 295».
    2. قال ابن الأثییر فی النهایة (1: 125): بزا: فی قصیدة أبی طالب یعاتب قریشاً فی أمر النبی صلّی الله علیه [وآله] وسلّم... ویبزی، أی یقهر ویغلب، أراد لا یُبزی، فحذف لا من جواب القسم، وهی مرادة، أی لا یُقهر ولم نقاتل عنه ونُدافع.
    3. الختن: الصهر «العین 4: 238». ولنا تعلیق حول هذا الموضوع، یأتی لاحقاً.
    4. انظر: الكافی 8: 262 و 376، وتفسیر القمی 2: 13، وأمالی الصدوق: 363 و 1، وقصص الأنبیاء للراوندی: 325 ـ 327 و 406 ـ 410، والطبقات الكبری 1: 208، وتاریخ الیعقوبی 2: 31، ودلائل النبوة للبیهقی 2: 311، والوفا بأحوال المصطفی 1: 197، والكامل فی التاریخ 2: 89، دیوان شیخ الأباطح: 37، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 1 ـ 4 و 1 و 2.
    5. تُعد قضیة إیمان أبی طالب، ووفاته علی الایمان من المسلمات الثابتة لدی عموم الشیعة، وإیمانهم القطعی بأن هذه الفریة العظیمة كانت ولا زالت تستهدف شخص الامام علی بن أبی طالب علیه السلام، لأنها وبلا شك دسیسة أمویة خبیثة تنضاف إلی جملة دسائسهم الكثیرة للنیل من الصرح الشامخ لوصی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم الذی سفّه أحلامهم، وأطاح بكیاناتهم الفاسدة، وجندل بسیفه ساداتهم وعظماءهم، وارغم انوفهم فی طاعة الله تعالی ورسوله، فلما عجزوا عن التصدی له فی میدان الحرب والمنازل انكفؤوا یكیدونه بكل فریة وكذبة وبهتان قد تجد لها فی آذان السذج والبسطاء موطئاً ومحلاً، وتلقف أعوانهم وأزلامهم، المعتاشون علی فتات موائدهم، ما اخترعته مخلیة الأمویین، فطبّلوا له وزمّروا، دون أی وقفة للتأمّل فی مدی مصداقیة هذه المزاعم ودرجة صحتها، بل وعظم الوزر الذی یقع علیها، ولكنه حب الدنیا والمسارعة فی الجریان خلف سرابها، وتلك لیست بممتنعة علی أحد إذا أعرض عن الآخرة وولاّها ظهره.

      بید أنّ تلك الأمور، ومنها هذا الأمر المتعلق بإیمان أبی طالب قد مضی علیه الدهر، وتبین للكثرین بعد البحث والتمحیص، وتصدی العدید من علماء الطائفة ـ جزاهم الله عن الاسلام وأهله خیراً ـ لاثبات كذب ما افتری علی هذا الرجل العظیم، وكیف انقاد الكثیرون ـ وكلامی یختص بالمغررین منهم ـ دون وعی منهم فی هذا التیار المنحرف، فتحمّلوا وزراً كبیراً فی ذلك.

      نعم، لقد انبری العدید من علماء الطائفة ومفكریها إلی مناقشة تلك الروایات والأخبار المتعرضة لهذا الأمر، والمشیرة إلی وفاة هذا الرجل الذی ربّی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم، ونصره، وتعرّض معه للأذی، وشاركه فی جمیع همومه ومشاكله، والذی ما أن توفی حتی أمر الله تعالی رسوله الكریم بترك مكة، لاَنّه لن یجد بعد ذلك ناصراً له، ومحامیاً عنه، نعم لقد انبری هؤلاء الأعلام إلی مناقشة هذه الروایات، والتعرض لأسانیدها، واحداً واحداً، فظهر من ذلك العجب، لاَنّ جمیع أولئك الراوین لهذه الأخبار ـ والتی تختصر أوضحها فی تفسیر قوله تعالی: (إنّك لا تهدی من أحببت ولكن الله یهدی من یشاء) ـ من المبغضین لعلی علیه السلام، بل واثبات نزول هذه الآیة المباركة فی موارد اُخری لا تختص بما اُشیع عنها من أنّها مختصة بأبی طالب دون غیره.

      كما أن هؤلاء الأعلام رحمهم الله تعالی قد بینوا بجلاء جملة من المواقف الواضحةوالثابتة عن رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم المتناقضة تماماً مع تفسیر هذه الآیة، ونسبةهذا الخبر الی رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم وأبی طالب، وكذا ما روی من حدیث الضحضاح وغیرهما.

      ولما كان هذا الموضع لا یستوعب هذه المناقشات الطویلة والمسهبة، فإنا نعرض عنالاستطراد فی ذلك محیلین القارئ الكریم الی جملة ما اُلف حول هذا الموضوع قدیماًوحدیثاً، ومنها:

      1 ـ شیخ الابطح أو أبو طالب: للسید محمد علی آل شرف الدین الموسوی.

      2 ـ مواهب الواهب فی فضائل أبی طالب: للشیخ جعفر النقدی

      3 ـ الشهاب الثاقب لرجم مكفِّر أبی طالب: للشیخ میرزا محمد الطهرانی.

      4 ـ ضیاء العالمین فی فضائل الأئمة المصطفین: للشیخ أبی الحسن الفتونی النجفی.

      5 ـ إیمان أبی طالب: للسید أحمد بن موسی بن طاووس الحلی.

      6 ـ إیمان أبی طالب: للشیخ المفید محمد بن محمد بن النعمان البغدادی.

      7 ـ إیمان أبی طالب، المعروف بكتاب الحجة علی الذاهب إلی تكفیر أبی طالب:للسید أبی علی فخار بن معد الموسوی.

      8 ـ أبو طالب مؤمن قریش: للشیخ عبدالله الخنیزی.

    6. تفسیر القمی 1: 380، ایمان أبی طالب لابن معد: 130، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 14: 71.
    7. دلائل النبوة للبیهقی 2: 346، وكذا فی: قصص الأنبیاء للراوندی: 330، سیرة ابن هشام: 2: 59، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 14: 71.
    8. دلائل النبوة للبیهقی 2: 349، وكذا فی: عدة رسائل للمفید: 307، قصص الأنبیاء للراوندی: 330، تاریخ الیعقوبی 2: 35، الوفا بأحوال المصطفی 1: 208، شرح نهج البلاغة لابن أبی الحدید 14: 76.
    9. دلائل النبوة للبیهقی 2: 352، وكذا فی: سیرة ابن هشام 2: 57، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 5 و 4.
    10. دلائل النبوة للبیهقی 2: 353، وكذا فی: مناقب ابن شهر آشوب 1: 174، والكامل فی التاریخ 2: 90، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 19: 5 و 4.